هل ترى المدونة مفيدة واستمر في إثرائها بموضوعات جديدة؟

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

مرجع الأسئلة الشائعة وإجاباتها بخصوص الأعمال القنصلية - هام جداً


دليل الأسئلة الشائعة

للمراجعـين للجنة القنصليـة

فيما يخص المعاملات القنصلية

إعداد / محسن طاحون

رئيس اللجنة المنظمة للقاء القنصلي بالمنطقة الشرقية

* ما هي الخدمات التي ممكن أن تقدمها لي اللجنة القنصلية أو القنصلية ؟

الخدمات هي :

استلام طلبات إصدار الجوازات الجديدة .

تمديد الجواز من النوع القديم حسب الشروط المنصوص عليها في دليلك القنصلي.

استلام طلبات إصدار شهادات الميلاد.

تجديد تصاريح العمل حسب الشروط المنصوص عليها في دليلك القنصلي.

عمل إضافات على الجوازات القديمة .

إصدار وثائق السفر للأطفال ، ووثائق السفر للكبار( من عندهم مشاكل في الترحيلات ).

النقل من جواز إلى جواز ( للجوازات القديمة فقط )

إجراء التصديقات بأنواعها ( عادية – تجارية .... ).

اعتماد التوكيلات بأنواعها ( خاص – عام – زواج –طلاق – قضايا – للتجنيد ... ) .

عمل الفيش والتشبيه واعتماد النموذج ليستكمل في مصر بعد ذلك من الجهات المختصة.

إصدار خطابات التنقل لمن ليس لديهم أوراق ثبوتية.

إصدار التأشيرات بأنواعها ( يلزم مراجعة القنصلية في ذلك بالرياض ).

عمل أو تجديد وثائق السفر الفلسطينية ( يلزم مراجعة القنصلية في ذلك بالرياض ).

عقد القران أو الطلاق ( لا قدر الله ) – يلزم مراجعة القنصلية لتحديد موعد للحدث.


* هل ممكن أن أقدم لأولادي في اختبارات السفارة عن طريق اللجنة القنصلية أو أستلم منهم الشهادات الدراسية ؟

لا علاقة للجنة القنصلية بكافة المعاملات التي تخص العملية التعليمية سواء للمدارس أو الجامعات حيث يدخل هذا ضمن اختصاصات المكتب الثقافي التعليمي المصري بالرياض والذي عادة تصل لجنته بشكل منفصل سنوياً في أوائل شهر ديسمبر للقاء أولياء الأمور واستلام طلبات التقدم لاختبارات السفارة بدون مقابل فقط ترفق فيش إيداع رسوم الاختبارات مع باقي المستندات المطلوبة .

* هل اللجنة القنصلية تقوم بالتصديق على المعاملات العمالية مثل ( خطاب على رأس العمل ) أو عقود العمل ؟

لا علاقة للجنة القنصلية بهذا النوع من المعاملات بشكل مباشر 

مثل هذه المعاملات حسب القرارات الصادرة من وزارة العمل المصرية بداية هذا العام ( 2012 ) يلزم أن ترسل أولاً إلى المستشار العمالي بالرياض

وترفق مع كل معاملة صورة الإقامة لمن هو مقيم بالفعل هنا

وصورة التأشيرة الصفراء للعقود الجديدة التي سترسل إلى مصر لجلب وافد جديد لأول مرة .

وسيقوم المستشار العمالي بمراجعة المعاملات لتتأكد :

من أن الكفيل في الإقامة هو نفسه الكفيل الذي أصدر الخطاب الذي يفيد إنك على رأس العمل
 أو هو نفسه الكفيل الموجود بعقد العمل هذا بالنسبة لمن يعمل هنا بالفعل.

كما يتأكد حال ذكرك أجر بالمستند أن الأجر معقول ولا يقل عن الحد الأدني الذي وضعته وزارة العمل المصرية ،

أما بالنسبة للعقود الجديدة
والتي يلزم إرفاق الصورة الصفراء بالعقد حتى يتأكد من أن المهنة بصورة التأشيرة هى نفس المهنة بالعقد وأن اسم الكفيل بصورة التأشيرة هو نفسه الموجود بالعقد ويتأكد من أن التأشيرة حديثة وسارية المفعول .. ومن ثم يضع ختمه وتوقيعه بما يفيد المراجعة والإعتماد .
     هذا حالة وجود المستشار العمالي أو نائبه مع اللجنة القنصلية ، ولكن إذ لم يحضر سيقوم القنصل الموجود باللجنة بدور المستشار العمالي ويتم تصديق المعلملات العمالية مباشرة من اللجنة .



· هل ستحضر اللجنة القنصلية الجوازات الجديدة التي قمت بتقديم طلباتها بالقنصلية بالرياض ؟

اللجنة القنصلية تحضر معها الجوازات التي استلمت طلبات إصدارها بمقر اللجنة هنا بالظهران فقط .

أما المعاملات التي قدمها المواطن بمقر القنصلية بالرياض
 فيتعين عليه استلامها من مقر القنصلية بالرياض

أو تكليف أحد مكاتب خدمة السفارات بإحضارها نيابة عنه ولا ينسى إعطاؤهم ايصال الاستلام والجواز القديم لإلغائه وكتابة تنويه بالجواز الجديد حتى تقبل الجوازات السعودية عمل تحديث البيانات لديها حيث يقوم قسم المعلومات بالجوازات السعودية بإلغاء بيانات الجواز القديم وتثبت بيانات الجواز الجديد.

ما هي المدة التي تستغرقها اجراءات استخراج الجواز الجديد؟
عادة يصدر الجواز الجديد في غضون شهر أو شهر ونصف من تاريخ تقديم الأوراق 
إلى اللجنة القنصلية أو إلى القنصلية مباشرة .

هل يتم سحب الجواز القديم عند طلب استخراج جواز جديد ؟
يتم الإطلاع على الجواز القديم ويكفي تقديم صورته من صفحة 2 إلى صفحة 9 بالإضافة إلى صور الصفحات التي يوجد عليها ختم التمديد ( إن وجد ).


    * أنا موجود بالمملكة منذ فترة طويلة ولم أسافر إلى مصر وجواز سفر منتهي منذ فترة كبيرة فهل يمكن تجديده؟
    إذا أضفت 3 سنوات إلى تاريخ إنتهاء الجواز ووجدته منتهي أيضا بعد هذه الإضافة 
    هنا لا يجوز تمديد الجواز بل يتعين عليك طلب استخراج جواز جديد حالة استمرار إقامتك بالمملكة كي تستطيع الحصول على تأشيرات الخروج والعودة عند السفر.
    ويجوز تمديد الجواز في هذه الحالة لمدة شهر واحد من تاريخ تقديمة للجنة القنصلية أو إلى القنصلية مباشرة بشرط أن يكون المواطن مغادر نهائي حتى يمكنه الحصول على تأشيرة الخروج النهائي من الجوازات السعودية.

    * أرغب في استخراج جواز جديد أو بدل فاقد أو تالف ولكن لا يوجد عند إثبات لموقفي من التجنيد مع العلم إنني رجل مسن فوق الخمسين أو يزيد فهل ضروري تقديم مستند يثبت موقفي من التجنيد رغم كبر سني؟
    بالنسبة للشباب أو الرجال أو الشيوخ تقديم المستند الذي يثبت موقفهم من التجنيد حتى لوكان عمر المتقدم 70 سنه أو يزيد .. وهنا يتعين على الفرد تقديم صورة من أي جواز قديم عنده ومنتهي ولكن عليه ما يثبت موقفه من التجنيد ولهذا يتعين عليكم حفظ الجوازات القديمة المنتهية تماما فقد تحتاج إليها في أي وقت لأنه رغم إنتهائه إلا إنه مستند رسمي صدر من جهة رسمية وما تم تدوينه بداخلة يمكنك أن تستند إليه إذا دعت الحاجة ..
    ولكن إذا لم يكن عندك أي جواز قديم أو تخلصت من الجوازات المنتهية فلا سبيل أمامك إلا أن تستخرج من السجلات العسكرية ما يفيد موقفك من التجنيد هذا إذا كنت في ذاك الـوقت متواجـــد في مصـــر.
    أما إذا كنت هنا بالسعودية فيمكنك عمــــل توكيل (( تجنيد )) لأحد أقاربك كي يتقدم للسجلات العسكرية برقمك القومي أو ببطاقة الرقم الثلاثي العسكري ويطلب مستخرج ما يفيد موقفك من التجنيد.

أ   أنا طالب هنا بجامعة سعودية ما هي المستندات المطلوبة لعمل تأجيل للتجنيد بمصر وهل يمكن أن يقوم أحد أقاربي بهذا الإجراء نيابة عني بمصر أم يلزم حضوري ؟
    بالنسبة للمستندات المطلوبة والإجراءات يمكنك الرجوع إلى الموضوع المتعلق بذلك على المدونة فقط قم بالبحث في المدونة بكتابة الجملة (( تأجيل التجنيد )) في المستطيل الخاص بعملية البحث وسوف يظهر أمامك رابط الموضوع على المدونة افتحه وإقرأ الموضوع بالتفصيل.
    ويمكنك عمل توكيل لأحد أقاربك أو زملائك بمصر ليقوم بإنهاء كافة الإجراءات نيابة عنك ، ويوجد على المدونه هنا موضوع بأسم النماذج القنصلية أبحث عنه وستجد بداخله (( نموذج توكيل للتجنيد )) اطبعه وقم بتعبئته وصدقة من اللجنة القنصلية أو من القنصلية مباشرة وارسله إلى من سينوب عنك للقيام بالمهمة. 


هل يجوز نقل أحد أفراد الأسرة من جواز مضاف عليه إلى جواز أحد أفراد الأسرة ؟
نعــــم يجــــــوز نقل المضافين أحدهــــم أوكلهم بين جوازات الأسرة الواحـــدة بغض النظر عن أعمارهم ويوجد نموذج ( طلب نقل ) يتم تعبئته ويرفـــق به صورة الجواز المنقول منه وصــورة الجواز المنقول إليه بشرط أن تكـون الجوازات من النوع القديم ( الدفتر الكبير ) .. ويفيد هذا الإجراء حالة ضرورة سفر فرد ويوجد على جوازه أفراد آخرين مضافين عليه فهنا يمكن طلب نقلهم لأي جواز قديم لأي فرد من أفراد الأسرة.


· هل يستخرج الجواز الجديد بنفس المهنة الموجودة بجواز السفر القديم أو على المهنة الموجودة ببطاقة الرقم القومي ?

بالمهنة الموجودة ببطاقة الرقم القومي حتى ولو كنت غيرت المهنة وتم التدوين اليدوي للتغيير على الجواز المنتهي إذ عند استخراج جواز جديد سيعتد بالبيانات الموجود على قاعدة بيانات وزارة الداخلية بمصر وهي نفس البيانات الظاهرة ببطاقة الرقم القومي لك.


 ·  كيف يمكن أن يصدر الجواز الجديد بالمهنة التي أقوم بها بالفعل في الخارج ؟

يتعين لعمل ذلك إحضار عقد عمل ( وليس خطاب على رأس العمل ) من جهة العمل ينص فيه على الوظيفة الفعلية ويكون الأجر متناسب مع الحد الأدنى للأجـور الذي حددته وزارة العمــــل المصرية ( أي ليس أجري بقيمة وهمية ) ويتم تصديقه من الغرفة التجارية ( اذا كان قطاع خاص ) ثم من الخارجية السعودية ثم من القنصلية المصرية

بعد ذلك تقدم بطلب الحصول على بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي وأرفق مع المستندات اللازمة عقد العمل الموثق بالمهنة الجدية ودون المهنة الجديدة بطلب إصدار البطاقة سوف تصدر لك بطاقة رقم قومي وبها عملك الفعلي مشفوعا بكلمة " بالخارج "

تقدم بطلب جواز سفر جديد سيصدر بالمهنة الفعلية مثلا " محاسب بالخارج " وهكذا.


 ·  جواز سفري من النوع القديم و أنتهى من قبل وتم تمديده بعد انتهائه لمدة سنتين فهل يمكن تمديده مدة أخرى عن طريق اللجنة القنصلية ؟

يجوز تمديده لمدة سنة واحدة فقط وبشكل نهائي بحيث لا تزيد مدة الجواز من أول تاريخ لإصداره عن 10 سنوات  , فمثلا لو كان تاريخ إصدار الجواز سنة 2004 فأقصى مدة بعد تمديد الجواز سنتين ثم سنة تكون سنة 2014 ، أما فيما عدا ذلك فالقنصل له صلاحية التمديد حتى ثلاثة أشهر حالة وجود سبب مقنع لتقاعس المواطن عن استخراج جواز سفر بدل المنتهي .


 ·  هل يمكن تكليف أحد أقاربي بمصر بتقديم طلب لإصدار جواز سفر لمولود جديد أو لي أو لأي فرد من الأسرة بمصر وإرساله لي بالبريد ؟

هذا الإجراء لا يجوز حيث يلزم تقديم طلب إصدار جواز جديد لأي فرد في الأسرة إلى القنصلية المصرية بالبلد التي تقيم فيها. وأي جواز يخرج من مصر يلزم أن يكون عليه ختم خروج من مصر وختم دخول من جوازات البلد التي تقيم فيها خاصة أن هناك ما يسمى برصد تحركات المتنقلين من بلد إلى بلد وإجراءات أمنية مختلفة .

 ·  جواز سفري من النوع الجديد وجواز سفر زوجتي من النوع الجديد ايضا ورزقنا الله بمولود جديد فهل يمكن إضافة المولود الجديد على أيا من الجوازين ؟

لا يجوز عمل أي إضافة على الجواز الجديد حتى ولو كانت هناك حالة طارئة .


 ·  ماذا أفعل لو كان جواز سفري من النوع الجديد وجواز سفر زوجتي من النوع الجديد ايضا ورزقنا الله بمولود جديد ونود السفر ولا يجوز إضافة المولود على جوازاتنا ؟

اطلب من القنصلية أو من اللجنة القنصلية إصدار وثيقة سفر للمولود وهي مجانية ،

فقط قدم صورة من شهادة ميلاد المولود (تقبل السعودية )
 وصورة من جواز سفرك وجواز سفر الأم
 وصورتين للمولود ذات خلفية بيضاء ،
 وسيتم عمل الوثيقة لك على الفور ، قم يتقديم الوثيقة إلى إدارة الجوازات السعودية في منطقتك لتسجيلها بالنظام الآلي وحجز رقم إقامة للمولود 
وقدمها لقسم التأشيرات بإدارة الجوازات السعودية و ستحصل على تأشيرة خروج فقط للمولود لتسافر ،
 بعد ذلك يتعين عليك الإحتفاظ بصورة الوثيقة حيث يلزم تقديم الوثيقة بعد العودة مع الجواز لنقل المعلومات
ملاحظة هامة ::
  ضابط الجوازات بمطار القاهرة سوف يأخذ منك الوثيقة ويمكنك بعد 4 أيام مراجعة الإدارة العامة للجوازات بمجمع التحرير بالدور الأول وأطلب إسترجاع أصل الوثيقة وسوف يردوها لك ، و لا تنسى قبل السفر أدخل على موقع وزارة الخارجية السعودية على الرابط التالي:    https://visa.mofa.gov.sa
وسجل طلب تأشيرة زيارة عائلية للمولود/ المولودة حتى تصدر لكم قبل عودة المولود معكم من مصر بعد إنتهاء الأجازة.

 وفي مصـــر ::
 اطلب شهادة ميلاد مصرية في مصر من السجل المدني الرئيسى الذي يقع في دائرته محل سكنك ،  وبعدها استخرج جواز سفر جديد للمولود ،
 ثم  قدم الجواز إلى مكتب فهد نت المجاور للقنصلية السعودية بجاردن سيتي بالقاهرة أو أي مكتب خدمة سفارات بالقاهرة أو بالأسكندرية أو السويس أي حسب مكان تواجد القنصلية السعودية وستحصل على تأشيرة الزيارة ،
  وعندما تصل هنا قدم وثيقة السفر + جواز المولود ليتم نقل المعلومات وإثبات الجواز الجديد الخاص بالمولود بالنظام الآلي للجوازات السعودية ،
 تقدم بعد ذلك بطلب لتحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة بمراجعة شعبة الإقامة بإدارة الجوازت السعودية وسيتم تحويل الزيارة للمولود إقامة طالما كان الأب والأم مقيمين ( بـــدون أي رســوم  ).


ولكن :: اذا لم تكن على سفر فبدل الشهادة السعودية بشهادة ميلاد مصرية سواء عن طريق القنصلية أو اللجنة القنصلية وعندما تصلك شهادة الميلاد قدم طلب استخراج جواز سفر للمولود وقم بإضافته على الإقامة حتى يمكنك إصدار تأشيرة خروج وعودة له عند السفر.

ملاحظة هامة ::
 لو سافرت زوجتك لتضع مولودها ( أي أن حدث الولادة يكون بمصر )  يتعين عليك عمل إستقدام للمولود وهنا ستدفع رسوم = 2000 ريال حيث يعتبر المولود وافد جديد  


 ·  ممكن تمديد جواز سفر من النوع القديم سنتين مع العلم لم يسبق تمديده من قبل و لكن مضاف عليه أولاد ه ؟

نعم ممكن تمديده بشرط ألا يكون عمر أياً من المضافين عليه قد بلع 15 سنة

وإذا حدث لا يمكن تمديده حتى يتم فصل من بلغ 15 سنة 
ويكون الفصل بطلب جواز جديد لمن بلغ هذا السن.

وعند وصول الجواز الجديد يقدم الجواز القديم لفصل الطفل من الجواز المضاف عليه ويتم تدوين تنويه في جوازه الجديد إنه صدر عن الجواز رقم كذا ويعتمد من القنصل ويختم.

بعد ذلك يمكنك تقديم الجواز القديم للتمديد ( لأول مرة سنتين ثم سنة نهائية ).
ملاحظة ::
هناك تعميم من إدارة الجوازات بوزارة الداخلية المصرية بضرورة إستبدال جميع الجوازات من النوع القديم ( الدفتر الكبير ) إلى الجواز المميكن ( الدفتر الصغير ) في موعد أقصاه 2015/11/1  حتى ولوكان بالجواز مدة صلاحية غير منتهية - وعليه لا يعود أي مصري بعد أجازة صيف عام 2014 إلا ومعه الجواز الجديد وإلا لن يتمكن من السفر لأي دولة إلا بعد استخراج الجواز الجديد ، ولن تحصل على تأشيرة خروج وعودة من السعودية إلا على الجواز الجديد .


 ·  هل الجواز الجديد ( المميكن ) الصادر بصلاحية 7 سنوات ممكن تمديده أو عمل إضافة عليه؟

لا يجوز تمديد الجواز الجديد المميكن ولا يجوز عمل إضافة عليه حتى ولو كان الأمر طارئ.


 ·  قدمت طلب لإصدار جواز بدل فاقد فصدر الجواز ولكن بسنه واحدة فقط هل هناك خطأ ؟

لا يوجد خطأ إذ عادة الجواز الذي يصدر كبدل فاقد يكون مدة صلاحيته سنة واحدة فقط وعلى المواطن أن يطلب جواز جديد وسيصدر هذه المرة بمدة صلاحية 7 سنوات .


وعند طلب إستخراج جواز جديد لمن بلغ 16 سنة ولم يكن عنده بطاقة رقم قومي أو من عنده بطاقة رقم قومي ولكن منتهية الصلاحية هنا يتعين عليه تقديم صورة من شهادة الميلاد ذات الرقم القومي و ايضا سيصدر له الجواز سنة واحدة فقط  قابلة للتمديد لسنة أخري نهائية ،
 ولكن إذا استخرج بطاقة الرقم القومي فيمكنه تقديمها مع الجواز للجنة القنصلية أو للقنصلية لإضافة باقي المدة ليصبح مدة صلاحية الجواز 7 سنوات. 


 ·  قدمت طلب إستخراج جواز لأحد أولادي وقد بلغ عمره 16 سنه أو يزيد ولم يكن عنده بطاقة الرقم القومي فصدر الجواز بمدة صلاحية سنه واحدة فقط بدل من 7 سنوات فهل هناك خطأ ؟

لا يوجد خطأ ، إذ إن وجود بطاقة رقم قومي سارية الصلاحية من متطلبات إصدار جواز السفر بمدة صلاحية كاملة ( 7 سنوات ) لمن هم 16 سنة فما فوق. فإذا لم تكن هناك بطاقة رقم قومي أو موجودة ولكن منتهية الصلاحية فسيتم إصدار الجواز بناء على شهادة الميلاد ذات الرقم القومي وهنا يصدر بمدة صلاحية سنة واحدة فقط قابلة للتجديد سنة واحدة فقط ونهائية.


 ·  هل يمكن تصديق الشهادات الدراسية أو مستند إثبات القيد الدراسي الصادر من المدارس عن طريق اللجنة القنصلية ؟

ممكن لو كان المستند يحمل تصديق الخارجية السعودية غير أن هذا حليا نادر ما يحدث ،

حيث صدر في عام 2009 قرار من الخارجية السعودية
يقضي بأن يتم تصديق جميع المحررات التعليمية الصادرة من المدارس أو المرحلة دون التعليم الجامعي من القنصلية السعودية الموجودة في بلد المواطن .


وعليه يتعين عليكم مراجعة إدارة التعليم السعودية بالدمام أو الإدارة الموجودة حسب موقعك الجغرافي وأطلب منهم اعتماد المحررات التعليمية ويكون عادة على صورة ختم أو توقيع معتمدة لدى القنصليات السعودية خارج المملكة .

ثم قدم هذه المحررات ( شهادات وأي مستند صادر من المرسة ومعتمد من إدارة التعليم ) إلى القنصلية السعودية في القاهرة أو الأسكندرية أو السويس حسب ما هو قريب لك في مصر وسيتم التصديق عليها وغالبا يكون هناك مكاتب خدمة بجواز القنصلية أو حولها تقدم هذه الخدمة برسوم

بعد ذلك قدم الأوراق للخارجية المصرية لتصديقها وبذلك يمكنك تقديم هذه المستندات لأي جهة في مصر
 ( مكتب التنسيق – مدرسة مصرية – السجل المدني لإثبات المهنة كطالب ببطاقة الرقم القومي – الجوازات لإثبات المهنة طالب بالجواز ........... ).


 ·  ظروف عملي لا تسمح لي بالحضور إلى مقر اللجنة القنصلية فهل ممكن أن يقوم أحد معارفي بطلب إضافة ابني أو بنتي المولودة على جواز سفر أحد أفراد الأسرة نيابة عني؟

يمكنك ذلك فقط اسحب ورقة بيضاء وأكتب عليها :

" نعم أنا فلان الفلاني حامل إقامة رقم........ وجواز سفر رقم ........ صادر من ...... قد فوضت الأستاذ / ...........للتقدم إلى اللجنة القنصلية نيابة عني وطلب إضافة إبني أو بنتي المدعو ..........على جواز السفر رقم ................ وهذا تحت مسئوليتي الكاملة ."

وراجع مسئول شئون التوظيف في مكان عملك أو كفيلك أو من لدية حق التوقيع والختم

و قم بالتوقيع على التفويض أمامه وأطلب منه أن يصادق على توقيعك

فيكتب " نصادق على توقيع السيد فلان وهو يعمل لدينا "

ثم يوقع ويختم بختم جهة العمل.

هنا يمكنك لمن فوضته أن يتقدم إلى اللجنة القنصلية لإنجاز العمل نيابة عنك بعد تقديم الأوراق المطلوبة.


 ·  ممكن توضيح كيفية عمل الفيش والتشبيه من خلال اللجنة القنصلية ؟

عند التقدم إلى الموظف المختص باللجنة سيقوم بتبصيمك على النموذج الخاص بالفيش والتشبيه

بعد التأكد من أوراقك الثبوتية ويتم إعتماد النموذج من القنصل ثم يوضع الختم .

ويتعين عليك بعد ذلك إرسال نموذج الفيش هذا إلى أحد أقاربك أو معارفك في مصر ليراجع قسم الشرطة القريب من محل إقامتك في مصر حيث يقوم الموظف المختص بالكشف عليك ثم يدون النتيجة و يعتمد الفيش .

 ·  أحيانا تطلب بعض السفارات عند التقدم لطلب تأشيرة لدولتها أو عند الهجرة إلى دولتها أن أقدم مع أوراقي فيش وتشبيه من بلد الإقامة فهل تساعدني اللجنة القنصلية في هذا الأمر ؟

يلزم لإجراء هذا الأمر مراجعة القنصلية في الرياض و طلب خطاب منها إلى إدارة البحث الجنائي بوزارة الداخلية بالرياض يوضح إنك مسافر لبلد يطلب الفيش أو مهاجر لبلد يطلب الفيش و بالخطاب تراجع إدارة البحث الجنائي بالرياض لإنجاز الفيش لان الأصل هنا في السعودية لا يتم عمل الفيش إلا لمن هم بالترحيلات أو السجون .


 ·  هل يمكن الحصول على تأشيرات للسفر إلى مصر من خلال اللجنة القنصلية ؟

بالنسبة للتأشيرات ( زيارة – عمل – سياحة ) يلزم الحصول عليها من القنصلية بالرياض و تستطيع بعض مكاتب خدمة السفارات في تأمينها لك من القنصلية .
ويتعين عليك تقديم طلب التأشيرة شهر على الأقل من الموعد الذي تود السفر فيه 
حيث تأخذ الإجراءات بعض الوقت لحين وصول رد من الجهات الأمنية المصرية . 



* هل تغيير المهنة بالإقامة ثم بالجواز يتيح لي عمل استقدام لأسرتي ؟

صدر قرار في بداية العام الحالي بتسهيل تغيير المهن وكانت الرسوم تقريبا 1000 ريال ولكن بعد فترة صدر قرار بعدم قبول طلب الاستقدام لمن قام بتغيير المهنة حسب تعليمات وزارة الداخلية السعودية وعليه أحترس ممن يخيل لك إنه قادر أن يؤدي لك عملية الاستقدام بمقابل مادي ، ونما إلى سمعي أنه يمكن طلب الاستقدام بعد تغيير المهنة الآن والله اعلم.


* رزقت من قبل بمولود وتقدمت للجنة القنصلية وطلبت إصدار شهادة ميلاد مصرية تم تقديم الأوراق ولكن ظللت لفترة طويلة أتابع وصول الشهادة ولم تصل ماذا أفعل ؟

هنا يمكنك تكليف أحد أقاربك بمصر بمراجعة أي مكتب سجل مدني على أن يكون معه اسم الطفل وتاريخ ميلاده واسم الأب والأم والرقم القومي لكل منهما ويطلب طباعة شهادة الميلاد ( الرسوم = 7 جنية ) .

لو تم طباعة الشهادة يمكنه أن يرسل لك صورتها بالفاكس وهنا تأكد أن الصورة المستلمة واضحة بالذات الرقم القومي الموجود أعلى الشهادة والبيانات أو يسأل أي مكتب كمبيوتر في مصر ليعمل لها إسكان ( scan ) ويرسلها لك بالبريد الإليكتروني فالصورة تكفي لطلب اصدار جواز جديد.

أما إذ لم يتم طباعة الشهادة فإن هذا يعني أن بيانات المعاملة التي أرسلت لهذا الغرض لم تسجل بعد بالحاسب الآلي وهنا لو كانت المدة طويلة فاحتمال تكون المعاملة مفقودة أو أعيدت لاستيفاء بيانات أو أوراق ولم يتوصل إليك أحد .

هنا عليك طلب بدل فاقد لشهادة الميلاد من الأحوال المدنية السعودية من الفرع اللي استلمت منه الشهادة وتبدأ الرحلة التالية :

قم بتصديق الشهادة من الخارجية السعودية .

ثم قدمها إلى اللجنة القنصلية لتصديق الشهادة .

ارسل الشهادة الأصلية المصدقة + صور جوازات الأب والأم + صور بطاقات الرقم القومي للأب والأم إلى أحد أقاربك حتى الدرجة الرابعة ليراجع السجل المدني الرئيسي في القاهرة وأسفله يوجد مكتب بريد على يمين المدخل يشتري منه استمارة قيد مواليد ويقوم بتعبئتها ويقدم الأوراق للموظف المختص

إن شاء الله في ظرف أسبوع إلى عشرة أيام ستصدر الشهادة أسأله أن يطبع لك نسختين ثلاثة للزمن قبل مغادرة السجل ( الرسوم = 7 جنية).


هذه أسرع طريقة للحصول على شهادة الميلاد المصرية ذات الرقم القومي

وهي الورقة الأساسية في عمل الكثير من الأعمال مثال طلب جواز جديد ... الخ


* حدث بالخطأ أن قام والدي بالتقدم لمكتب السجل المدني في مصر وبلغ عنده ولادة أحد أولادي رغم أن الولادة تمت في السعودية وصدرت شهادة ميلاد مصرية ومثبت فيها أن واقعة الميلاد في مصر وهذا يخالف الواقع حيث أن شهادة الميلاد السعودية مثبت فيها العكس فما هو الحل لإصدار الشهادة المصرية السليمة ؟

أحيانا يحدث هذا هنا يتعين عليك أن تراجع السجل المدني وتحرر طلب بإلغاء الشهادة التي صدرت في مصر بالخطأ وحدد بالمذكرة إنها صدرت نتيجة خطأ المبلغ وسوف يحرر ضدك محضر جنحة وتحال إلى النيابة ويصدر حكم عليك بالغرامة في حدود 140 جنية

قم بتسديدها وسوف يتم إلغاء الشهادة الخطأ ثم قدم أوراقك وطلب إصدار الشهادة المصرية بناء على الشهادة السعودية كما أوضحت سلفاً.

أولادي مضافين على جواز أمهم وحدث طارئ يستلزم سفر الأم لوحدها لفترة وستعود هل ممكن تسافر الأم وتترك الأولاد أو ما هو الحل ؟

الطبيعي أن أي فرد لا يمكنه السفر إلا وجميع الأفراد المضافين على جوازه يكونوا معه فإذ طلب تأشيرة ستصدر له وللمرافقين معه وهنا لن تسمح السلطات المحلية بمغادرته إلا بهم حسب التأشيرة .

وهنا إذا كان جواز سفر الأب من النوع القديم فيمكنه طلب نقل الأولاد على جوازه ورفعهم من جواز الأم وبذلك يمكنها السفر وعند عودتها يمكنه طلب إعادة إضافتهم عليها مرة أخرى ولكن قد لا يسمح بتكرار هذا العمل ويطلب منه فصل الأولاد بطلب جوازات جديدة لهم .

أما حالة إذا كان جواز الأب من النوع الجديد فلا يمكن النقل إليه ويلزم فصل الأولاد عن جواز سفر أمهم وذلك بعد طلب جوازات جديدة لهم وبعد ذلك تستطيع الأم السفر بمفردها.

ملاحظة هامة :

يتعين على كل من يحمل الجواز القديم أن يسعى لتغييره إلى الجواز الجديد حيث بعض الدول لا تستقبل من يحمل الجواز القديم ( مثل الكويت ) وفي دبي إذا كنت تجمل الجواز القديم لا يتم ادخالك عن طريق الكونتر ويتعين عليك مراجعة أحد المكاتب ليتم ادخال البيانات يدويا.

وفي اكتوبر 2015 لن تحصل على تأشيرة الخروج والعودة من هنا إلا لمن يحمل الجواز الجديد حتى ولو معك جواز ينتهي في سنوات لاحقه.

وتغيير الجواز يتطلب عمل جواز مستقل لكل فرد في الأسرة كبيرا أو صغيراً.

كما يتعين على كل من يكون لديه أولاد مضافين على أي جواز لأي فرد في الأسرة أن يقوم بفصله بعمل جواز جديد مستقل عندما يصل لسن 15 سنه إذ تتطلب المدارس في المرحلة الثانوية أن يكون للطالب جواز سفر مستقل وكذلك تنسيق الجامعات في مصر يتطلب صورة جواز سفر الطالب وعليه ما يثبت إقامته في الدولة التي حصل منها على الثانوية العامة وبعض المنافذ البرية ممكن يرجعك لو وجد أحد سنه 15 سنه ومضاف على جواز ولم يفصل ...


من كل هذا يتضح لكم أن التحول للجواز الجديد بات ضرورة فلا تكسلوا و خططو للتغيير قبل الزحام

* هل يلزم وجود تصديق الخارجية السعودية على المحررات السعودية حتى تصادق القنصلية المصرية عليها ؟

لو المستند صادر من جهة من جهات القطاع الخاص يلزم تصديقها من الغرفة التجارية ( 25 ريال ) ثم من الخارجية السعودية ( 30 ريال ) . ولو المستند صادر من جهة حكومية يكتفى بتصديق الخارجية السعودية

بعد ذلك تستطيع القنصلية أو اللجنة القنصلية التصديق على تلك المحررات ، فإحرص على إستيفاء التصديقات المشار إليه قبل التقدم للجنة القنصلية وطلب تصديقها .


* هل يقبل صورة وجه بطاقة الرقم القومي فقط أم يلزم توفير صورة وجه وخافية البطاقة عند إرفاقها لإنجاز أي طلب ؟

يلزم أن توفر صورة الوجه والخلفية وأن تكون البطاقة ذات صلاحية سارية المفعول ( غير منتهية )


* هل تصادق القنصلية أو اللجنة القنصلية على المحررات المصرية التي توجد عليها تصديقات قديمة لتجديد التصديق حسب طلب بعض الجهات ؟

ممكن التصديق على تصديقات قديمة شرط ألا يكون قد مضى أكثر من خمس سنوات على تاريخ التصديقات الأولى .


* هل تأخذ القنصلية أو اللجنة القنصلية أصل شهادة الميلاد المصرية المميكنة عند التقدم لطلب جواز جديد ؟

يمكن قبول صورة شهادة الميلاد شرط أن تكون بياناتها واضحة خاصة الرقم القومي الظاهر لإي رأس الشهادة فأحرص أن تكون صورة الشهادة واضحة .


* هل تأخذ اللجنة القنصلية الجواز القديمة عند التقدم إليها لطلب جواز سفر جديد لأي فرد في الأسرة ؟

الجواز القديم يبقى في حيازة المواطن حتى وصول الجواز الجديد فيلزم أن يقدمه إلى الموظف المختص حتى يقوم بإلغاء الجواز القديم ويكتب تنويه داخل الجواز الجديد يوضح إن الجواز الجديد صدر بناء على الجواز القديم رقم ..... ويعتمد من القنصل ويختم ، وهذا إجراء مهم جداً لا تأخذ الجواز وتغادر دون إجراؤه فلن تقبل الجوازات السعودية عمل تحديث البيانات لك ووقتها ستضطر للذهاب للرياض لعمل هذا الإجراء بالقنصلية .

ولو كان الجواز الجديد يخص احد المضافين على جواز قديم يلزم تقديم الجواز القديم حتى يتم شطب اسم من تم فصله بوصول جوازه الجديد ويتم تدوين تنويه بالجواز الجديد كما سلف لنفس السبب الذي ذكرته.


* هل يمكن عمل او تجديد بطاقة الرقم القومي عن طريق القنصلية او عن طريق اللجنة القنصلية ؟

لا تتوافر هذه الخدمة لا في القنصلية ولا عن طريق اللجنة القنصلية ،
 ولكن هناك لجنة تحضر من مصر لأداء هذه المهمة غير ان موعدها غير محدد وقد حضرت الى الرياض العام 2012 في  شهر مارس وكان هناك زحام شديد ومشقة لمن ذهب هناك .
لذا في عام 2013 طلبت القنصلية من كل ما يريد استخراج بطاقة الرقم القومي أن يتقدم إلى القنصلية بالمستندات المطلوبة ( يوجد بالمدونة هنا موضوع يوضح لكم المستندات المطلوبة ارجعوا إليه ) وايضا تم تلقي المستندات باللجنة القنصلية بدلا من سفر المواطنين الى القنصلية بالرياض .
وقامت القنصلية بإرسال المستندات إلى السجل المدني الرئيسي بالقاهرة حيث تم مراجعة الأوراق من قِِبل الموظفين المختصين وتم إعداد قوائم بأسماء الأفراد الذين تم إعتماد أوراقهم من حيث إستيفاؤها للمطلوب وتم ارسال هذه القوائم الى القنصلية والتي قامت بدورها بارسال رسالة على موبايلات الأفراد ليتواجدوا بالرياض في التاريخ المحدد لهم حتى يمكن تصويرهم .. وبعد ذلك وصلت البطاقات من مصر وتم تسليمها للمستفيدين .
وعليه :: يتعين على كل من يرغب في عمل بطاقة رقم قومي ( جديد / تجديد / بدل تالف / بدل فاقد ) أن يجهز أوراقه ويتابع الايميل أو هذه المدونة حتي يعرف أي مستجدات في هذا الشأن وليدرك موعد استلام المستندات حتى لا تفوته الفرصة القادمة .

هل تاريخ انتهاء جواز السفر له علاقة بتأشيرة الخروج والعودة ؟

للحصول على تأشيرة الخروج والعودة يلزم ان يكون في الجواز مدة صلاحية لا تقل عن 3 شهور   ولو بيوم واحد .. هذا هنا بالسعودية .. وعند الخروج من مصر بعد الاجازة يلزم الا تقل مدة صلاحية الجواز عن 6 شهور والا سيرفض ضابط الجوازات السماح لك بالخروج من مصر . 


أما مدة التأشيرة لا يمكن ان تزيد عن مدة الاقامة 

 ما هي إجراءات استقدام عائلة مقيم ؟

1 - تعبئة النموذج الخاص بالطلب سواء للإقامة أو الزيارة مع ملاحظة استيفاء كافة الشروط والبيانات بكل دقة ومن ثم ختمها من صاحب العمل والتصديق على توقيعه من الغرفة التجارية قبل الحضور.
2 - توضّح أسماء الأشخاص المطلوب استقدامهم من واقع وثيقة السفر مع إيضاح صلة القرابة بصاحب الطلب على أن يقصر ذلك على الزوجة والأبناء.
3 - في حالة كون الزوجة والأبناء يحملون جنسية خلاف جنسية صاحب الطلب أو كانت لهم جنسيات سابقة فينوه عن ذلك في الحقل المخصص.
4 - يجب إحضار أصل المستندات التالية مع نسخ منها:
- جواز السفر.
- وثيقة الزواج.
- المؤهلات العلمية.
- الإقامة مع ترجمتها باللغة العربية من مكتب ترجمة معتمد بالمملكة العربية السعودية إذا كانت بغير اللغة العربية .
5 - يلزم أن تكون الوثائق التالية:
(أ)المؤهلات العلمية.
(ب) عقد الزواج.
(ج) شهادة الميلاد للأبناء والبنات

مصدقة من الجهات المختصة في بلد المصدر أو من يمثل المملكة فيها.
6 - الالتزام بالوقت المحدد للزيارة والمغادرة.
7 - تقدم الطلبات لمكتب الاستقدام التابع لوزارة الداخلية.



تنبيه :

احذروا من المعقبين أو الأشخاص الذين يدعون انهم يستطيعون عمل استقدام لآى مهنه فهؤلاء نصــابين فبعد ان يأخذ منك كل الاوراق المطلوبة من امام باب مكتب الاستقدام لا تمر سوى ساعة او ساعات قليله حتى يتصل بك و يخبرك بأن استقدامك جاهز
و تقابله و يدخلك على موقع وزارة الخارجية على النت فتحصل بيناتك على طلب استقدام اسره و هذا هو ما يطمئن به الناس
إلا ان هذا الكلام غير صحيح فالتأكد من صحة الـتأشيرة عن طريق البنك اذا تم سحب مبلغ 2000 ريال فالمعاملة صحيحة و اذا لم يتم سحبها فالموضوع برمته نصب



تأشيرات السفر للوافدين

1 لا يجوز لأي شخص غير مفوض رسمياً التعقيب أو متابعة طلب لا يخصه شخصياً، أما إذا كان الطلب مقدماً من رب الأسرة فيكتفى بحضوره وتوقيعه على استمارة الطلب لإنهاء إجراءات أفراد آسرته طالما أنهم مقيمون أصلاً بوصفهم تابعين له.

2 لا يجوز لصاحب مكتب الخدمات التوقيع والختم على استمارة الخروج والعودة أو الخروج النهائي بدلاً من صاحب العمل أو من يفوضه رسمياً بذلك وإنما يضع مكتب الخدمات ختمه على الطلب بعد استكمال التواقيع والأختام المطلوبة من صاحب العمل.

3. عند حصول أي وافد مقيم في المملكة على تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي ، فيجوز له البقاء لمدة شهرين من تاريخ صدورها، وإذا لم يغادر خلال هذه المدة فيجب عليه مراجعة إدارة الجوازات المختصة لإلغائها قبل انتهاء مدتها، وإذا رغب في تأشيرة خروج جديدة تعطى له بإجراءاتها المعتادة ورسمها المقرر نظاماً.

 4.  إذا منح الوافد المقيم تأشيرة خروج وعودة أو خروج نهائي حسب طلب صاحب العمل، ورغب هو أو صاحب العمل في إلغاء تأشيرة الخروج، وتبين أن مدتها قد انتهت قبل المراجعة، ففي هذه الحال تلغى التأشيرة ويغرم. وإذا رغب في إصدار تأشيرة جديدة تعطى له بإجراءاتها المعتادة ورسمها المقرر نظاماً.

 5.  في حال رغبة رب الأسرة المقيم في المملكة السفر إلى الخارج بتأشيرة خروج وعودة، وكان أبناؤه مضافين في جواز سفره، فلا بد من حصولهم على جوازات سفر مستقلة من سفارة بلادهم.

 6.  لا يجوز لمعقبي الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية والأفراد التعقيب على طلبات لا تخص الجهات التي يعملون بها.

 7.  يجب أن تكون جميع الوثائق والبيانات المقدمة للحصول على التأشيرة صحيحة.

 8.  تمنح تأشيرة الخروج والعودة بناءً على طلب صاحب العمل وللمدة التي يحددها، بشرط ألا تتجاوز المدة ستة أشهر حداً أقصى، أما بالنسبة للطلبة الذين يدرسون بالخارج والزوجات فتمنح لهم تأشيرة الخروج والعودة لسفرة واحدة بناءً على طلب رب ألأسرة لمدة من ( 9 إلى 12 )شهراً، على أن تكون الإقامة سارية المفعول، وتغطي مدة التأشيرة.


نقل الخدمات

 1.  لا يجوز نقل الخدمة للوافد من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص.

 2.  لا يجوز نقل الخدمة للوافد ممن يحمل رخصة إقامة دبلوماسية ممن انتهى عمله في المملكة.

 3.  لا يجوز نقل الخدمة للوافد من طلبة العلم التابعين للمؤسسات التعليمية في المملكة.

 4.  لا يجوز نقل الخدمة للوافد من الشركات والمؤسسات التي تعمل في المملكة بتراخيص مؤقتة.

 5.  يتوجب لنقل الخدمة للوافد أن تتناسب مهنة الوافد المراد نقل خدمته ومؤهله مع المراد إيكاله إليه.


ملاحظات مهمة للوافدين

 1.  تسدد قيمة رخصة العمل بالنسبة للعمالة المنزلية والسائقين والعمالة الفردية من قبل البنوك المرخص لها أما بالنسبة للشركات والمؤسسات فيلزم إحضار رخصة عمل من مكتب العمل.


 2.  العاملون في القطاع الحكومي، والمحارم غير العاملين وطلبة العلم، والمرافقين غير المصرح لهم بالعمل، وزوجات غير السعوديين، غير ملزمين بالحصول على رخصة عمل.


 3.  يكون تحصيل الرسم المحدد بألفي ريال عن كل تصريح استقدام وليس مقابل فرد يشمله تصريح ألاستقدام ولا يشمل هذا الرسم عائلات العاملين لدى المؤسسات الحكومية وما في حكمها، وعائلات العاملين لدى السفارات الأجنبية سواءً كانوا يحملون جوازات دبلوماسية أو عادية وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل.


 4.  رسم تنمية الموارد البشرية يطبق على جميع العمالة الوافدة باستثناء:

 ·  زوجات المواطنين السعوديين ( الأجنبيات ).

 ·  المتعاقدين الذين يعملون لدى المؤسسات والمصالح الحكومية.

 ·  موظفي السفارات ومن يحملون جوازات سفر دبلوماسية.

 ·  خدم المنازل والعمالة الزراعية والرعاة والسائقين الذين هم تحت كفالة فردية.

 ·  المقيمين بالتبعية كالزوجات والأبناء.

 ·  المحارم.

 5.  من يبلغ ( 18 سنة ) من أبناء وبنات المقيمين معه بالتبعية يلزمون بالحصول على رخصة إقامة برسمها المقرر نظاماً.

 6.  الفئات المعفاة من رسوم الإقامة وتأشيرات السفر هم كل من:

 ·  زوجات المواطنين المعاقين الأجنبيات.

 ·  الطلبة الوافدين من الحاصلين على منح دراسية بالمملكة.

 ·  الطلبة العسكريين المتدربين بالمملكة.

7 يعفى من رسوم نقل الخدمات أبناء وبنات المرأة السعودية إليها من زوج غير سعودي، ولا يشمل ذلك من يتم نقل كفالته للعمل.

    * عند التقدم لإختبارات أبناؤنا بالخارج ( إختبارات السفارة ) هل يلزم أن يكون الطالب مسجل في مدرسة بمصر؟
     لا يلزم أن يكون الطالب مسجل بمدرسة بمصر.

     *